mardi 21 mai 2013

أسرار نجاح المدون سىء السمعه جيفرى آرشر

21:11

أحبه أو أكرهه ... تحبه أو تكرهه ... هو ظاهره بكل المقاييس ... عندما نجد سبعه وعشرون كتابا واسعى الانتشار يحملون اسمه على عناوينهم ... عندما تصل مبيعاته الدوليه الى 250 مليون دولار ... هو ظاهره بكل المقاييس ... انه المدون الناجح السىء السمعه جيفرى أرشر.
لنرى ما يمكن ان نتعلمه من أرشر المدون الناجح جدا :

الدرس الأول : دون عن ما تعرفه
أعتقد أن الكثير منا سمع عن أنه يجب التدوين عن ما نحب ولكن مع جيفرى أرشر يجب أن ندون عن ما نعرفه وليس عن ما نحبه.
قال أرشر فى مقابله :
أنا لا أكتب عن العفاريت .. لا أكتب عن المعالجات .. ولا أكتب فى موضوعات كثيره اخرى أحبهم .. ولكنى أكتب فى ما اعرفه واستطيع الكتابه فيه.
وأعطى مثالا عن جين أوستن التى يعتقد أرشر أنها كتبت بشكل متميز لأنها كتبت فيما تعرفه وليس فيما تحبه. وقد كتبت جين فى موضوعا شيقا ومثيرا وفى نفس الوقت كانت هى الوحيده التى تعرفه وتستطيع الكتابه عنه .. وإن لم تكن تحبه ولكنها تعرفه.

الدرس الثانى : كن ثابتا
ألف آرشر كتابه الأول وعرضه على دور نشر كثيره ولكن قوبل بالرفض 13 مره قبل أن يتم قبوله. والناشر الرابع عشر أعطاه مقدما عباره عن 3000 جنيه. الكثير منا ليس عنده الإصرار والثبات على ما يفعله أو يقدمه .. ربما تيأس أنت فى المحاوله الثالثه والرابعه فى حين أنك لو اكملت المحاولات ربما تحصل على النجاح والقبول فى المحاوله التاسعه أو العاشره. وآرشر حصل على النجاح بسبب قوة تحمله وصبره ومواصلة إصراره على تقديم ما يكتبه وإيمانه الكامل به.






الدرس الثالث
 : كن حكواتى
النجاح فى التدوين لا يتطلب منك أن تكون كاتب كبير ولكنه يتطلب منك أن تكون لديك القدره على الحكى والسرد بصوره جذابه ولطيفه.
ويقول آرشر
حصل باتريك وايت على جائزة نوبل ليس لأنه عبقرى فى اللغه التى يكتب بها ( الإنجليزيه ) ومتعلم الى أكبر قدر ممكن ولكنه حصل عليها لأن له اسلوبه الشيق اللذى يوضح كل نقطه بطريقته الخاصه المحببه للجمهور .. أنت كذلك يجب أن تكون لك طريقه فى الحكى والسرد تميزك وليس بالضروره أن تكون عبقريا ولكن أن تكون مميزا ذلك هو الأمر.



الدرس الرابع : إبحث عن من يدفعك للأمام
ذات مره سألت إمرأه آرشر كيف قضى مدة عقوبته فى السجن وكيف اجتازها وخرج منها مدون مشهور ؟؟
أجابها آرشر بانها لو دخلت فى تجربة السجن مثله وقضت عامان من عمرها داخل الزنزانه سوف تبحث عن طريقه تجعلها تصبر على قضاء هذه المده . وآرشر لم يبحث فقط عما يسليه أو يصبره على قضاء المده ولكنه بحث عن اصدقاء وتمسك بهم وتمسكوا به .. أصدقاء لم يساعدوه فقط على قضاء مدة العقوبه ولكنهم دفعوه للأمام وجعلوه يطور تدويناته وكتاباته.
إبحث أنت الآخر عن اصدقاء - ليس بالضروره من العالم الحقيقى ولكن ربما أصدقاء على الانترنت فقط - يشاركونك إهتماماتك ويؤمنوا بما تفعله أنت. أصدقاء يحمسوك ويعطونك الثقه بنفسك ويدعموك بنصائحهم وملاحظاتهم .. يدفعونك للأمام فى كل لحظه تقضيها معهم. إبحث عنهم وتمسك بهم وستصبح مدونا ناجحا.

تنبيه : لا يتطلب منك النجاح كمدون مثل آرشر أن تدخل السجن مثله .. نحن نأخذ فقط النقاط الإيجابيه. وكن أنت الآخر إيجابيا وشاركنا بتعليقاتك على هذه التدوينه.

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire